التخطي إلى المحتوى
بغياب محمد صلاح | مصر  يتعادل مع الراس الاخضر اليوم 22 يناير 2024 ويتاهل لثمن نهائي كأس الأمم الأفريقية
مباراة مصر والراس الاخضر بث مباشر

بغياب محمد صلاح .. مباراة مصر والراس الاخضر يتاهل لثمن نهائي كأس الأمم الأفريقية حيث جرت مساء اليوم الإثنين  على ملعب “فليكس هوفويت-بواني” في العاصمة الإيفوارية أبيدجان بحساب الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات المجموعة الثانية في كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم، بجدل شغل بال المصريين وألهب مواقع التواصل الاجتماعي.

ومن المقرر أن يطلق حكم الساحة التشادي، محمد الحاجي اللاهو، صفارة بداية مباراة مصر والرأس الأخضر “كابو فيردي – Cape Verde”، التي ستجري يوم الاثنين ، على ملعب ” فيليكس هوفويت بوانيي – Stade Felix Houphouet-Boigny” بمدينة أبيدجان الإيفوارية “ساحل العاج”، في تمام الساعة العاشرة مساء بتوقيت مصر، الساعة (20:00) بتوقيت غرينتش.

ويحتل منتخب مصر المركز الثاني في المجموعة الثانية (B) برصيد نقطتين فقط، بعد تعادله أمام كل من موزمبيق وغانا على الترتيب، وبالتالي على منتخب “الفراعنة” الفوز على الرأس الأخضر من أجل ضمان التأهل إلى الدور ثمن النهائي للنسخة الـ34 من كأس إفريقيا لكرة القدم، من دون الدخول في حسابات معقدة.

بينما حقق منتخب الرأس الأخضر فوزين متتاليين على غانا وموزمبيق على الترتيب، وضمن تأهله مبكرا إلى دور الـ16 الكبارة للقارة السمراء.

ولم يسبق لمنتخب مصر أن واجه نظيره الرأس الأخضر في أي بطولة من قبل.

وتلقى منتخب مصر ضربة موجعة بتعرض نجمه محمد صلاح لإصابة في نهاية الشوط الأول لمباراته أمام غانا (1-1) التي جمعتهما يوم الخميس الماضي، في الجولة الثانية للبطولة.

 

مصر بحاجة للفوز على الرأس الأخضر لتجنب الحسابات وضمان التأهل لثمن نهائي كأس الأمم الأفريقية

الفوز سيفتح أمامها أبواب ثمن النهائي والتعادل يدخلها في محنة الحسابات… أما الخسارة فستُعزز احتمال خروجها المبكر من المنافسة. تلكم هي الخيارات المتاحة لمصر خلال مباراتها الأخيرة في دور المجموعات بكأس الأمم الأفريقية لكرة القدم 2024، والتي تجمعها بجزر الرأس الأخضر في أبيدجان مساء الإثنين عند الساعة التاسعة (الثامنة توقيت غرينتش) . وتحتل مصر المركز الثاني وراء منافسها الذي ضمن التأهل في الجولة الثانية، فيما تجري في الوقت ذاته المواجهة الثانية بالمجموعة بين موزمبيق وغانا.

بغياب صلاح  مباراة مصر أمام الرأس الأخضر

فقد نقلت وسائل إعلام مصرية (بينها الأهرام) عن الاتحاد المصري للعبة قوله إن قائد “الفراعنة” محمد صلاح سيغادر إلى إنكلترا بعد هذه المباراة لاستكمال الفحوصات الطبية وتلقي العلاج، مؤكدا تصريحات مدرب ليفربول يورغن كلوب الذي قال في وقت سابق الأحد إن “الخطة” هي أن يعود صلاح لفريقه على أن يعود للمنتخب في حال التأهل للدور النهائي.

من جانبه، كتب اللاعب الدولي السابق أحمد حسام ميدو في موقع “إكس”: “أتمنى أن يراجع صلاح نفسه ولا يترك الفريق وسط المشوار”، وتابع لاعب الزمالك السابق مخاطبا لاعب ليفربول: “أنت كابتن المنتخب، لا يليق أبدا بتاريخك أن تترك الفريق وترحل…”. وكان صلاح قد تعرض لإصابة في العضلة الخلفية خلال المواجهة أمام غانا في الجولة الثانية.

 

صلاح يؤكد ثقته بإحراز كأس الأمم الإفريقية “عاجلا أو آجلا” وليفربول يعلن أنه سيعود لإنكلترا للعلاج

وسط هذه التطورات والمستجدات، واصل المصريون الأحد استعداداتهم لمبارزة الرأس الأخضر بهدف تحقيق الفوز وتجنب خروج مبكر من المنافسة القارية. وهم بحاجة للفوز أو التعادل (مع الدخول في محنة الحسابات وإمكانية التأهل ضمن أفضل أربعة منتخبات في المركز الثالث من المجموعات الست) لأجل ضمان التأهل للدور ثمن النهائي، وذلك بسبب خسارتهم المركز الأول مهما كانت نتيجة المواجهة أمام الرأس الأخضر، متصدر المجموعة وأول فريق انتزع تأشيرة المرور لدور 16 بعد تغلبه على كل من غانا (2-1) وموزمبيق (3-صفر).

مرموش ومصطفى و”زيزو” و”كهربا”…

وفي غياب صلاح، يملك المدرب البرتغالي روي فيتوريا “أسلحة” بديلة أبرزها مصطفى محمد صاحب هدفين في البطولة أولهما أمام موزمبيق (2-2) والثاني ضد غانا (2-2). ويعول فيتوريا أيضا على عمر مرموش مهاجم فرانكفورت الألماني وأحمد “زيزو” لاعب الزمالك أو محمود عبد المنعم “كهربا” مهاجم الأهلي.

لكن مصير المباراة لن يتوقف عند رغبة أو عزيمة المصريين، إذ شدد مدرب الرأس الأخضر بيدرو بريتو في تصريحات نقلتها وكالة فرانس برس: “لقد تأهلنا بشكل أسرع مما كنا نعتقد.. نريد أن نلعب بشكل جيد والفوز على مصر”، مضيفا: “نحن بلد صغير جدا [يقع أرخبيل الرأس الأخضر في المحيط الأطلسي قبالة سواحل السنغال في غرب أفريقيا] ولكننا نريد أن نصنع التاريخ.”

 

وتريد مصر أيضا أن تصنع تاريخ كأس الأمم الأفريقية، كما فعلت سبع مرات في السابق.

في المجموعة ذاتها وبنفس التوقيت، يسعى منتخب غانا لانتزاع فوزه الأول في النسخة 2024 عندما يواجه موزمبيق على ملعب الحسن واتارا في أبيدجان أيضا، يقربه من التأهل وصيفا أو ضمن أفضل أربعة فرق في الصف الثالث.

 

وينتظر أن يخوض منتخب مصر مباراة الرأس الأخضر بالتشكيلة الأساسية التالية:

حراسة المرمى: محمد الشناوي

خط الدفاع: محمد حمدي، محمد عبد المنعم، أحمد حجازي، عمر كمال

خط الوسط: حمدي فتحي، إمام عاشور، محمد النني أو (مروان عطية)

خط الهجوم: أحمد سيد زيزو، مصطفى محمد، عمر مرموش أو (محمود تريزيغيه).

 

القنوات الناقلة لمباراة منتخب مصر ضد الرأس الأخضر:

وستنقل مباراة مصر والرأس الأخضر عبر شبكة قنوات “بي إن سبورتس” القطرية، التي تملك الحقوق الحصرية لبطولة كأس أمم إفريقيا في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

 

القنوات المفتوحة الناقلة لمباراة مصر والرأس الأخضر:

كما أفادت تقارير صحفية، بأنه تم الإعلان عن توفر عدة قنوات إضافية لبث مباشر مجاني لمباراة مصر والرأس الأخضر، تلبية رغبة عشاق كرة القدم الذين يتطلعون لمتابعة هذه المباراة الهامة دون أية تكاليف، ثلاثة من هذه القنوات تبث على النايل سات، وهي كالتالي:

قناة الجزائر الأولى على نايل سات

التردد: 10992

الاستقطاب: أفقي

معدل الترميز: 27500

معامل تصحيح الخطأ: 5/6

 

قناة المغرب الرياضية على نايل سات

التردد: 12303

الاستقطاب: أفقي

معدل الترميز: 27500

معامل تصحيح الخطأ: 5/6

 

قناة الرياضية المغربية الأولى على نايل سات

التردد: 11642

الاستقطاب: أفقي

معدل الترميز: 27500

معامل تصحيح الخطأ: 5/6

 

قناة فوكس سبورت على القمر الصناعي Hot Bird 13B

التردد: 11013

الاستقطاب: عمودي

معدل الترميز: 27500

معامل تصحيح الخطأ: 5/6

قناة تيلي تشاد على القمر الصناعي Amos 4W

التردد: 11207

الاستقطاب: أفقي

معدل الترميز: 27500

معامل تصحيح الخطأ: 5/6

قناة SuperSport على القمر الصناعي Eutelsat 16

التردد: 11097

الاستقطاب: عمودي

معدل الترميز: 27500

معامل تصحيح الخطأ: 3/4

قناة Canal+ Afrique عبر القمر الصناعي Eutelsat

التردد: 11248

الاستقطاب: عمودي

معدل الترميز: 27500

معامل تصحيح الخطأ: 3/4

 

قناة StarTimes عبر القمر الصناعي Eutelsat 7A

التردد: 12284

الاستقطاب: عمودي

معدل الترميز: 27500

معامل تصحيح الخطأ: 3/4

قناة Kwese TV عبر القمر الصناعي Eutelsat 7A

التردد: 12015

الاستقطاب: أفقي

معدل الترميز: 27500

معامل تصحيح الخطأ: 3/4.

نتيجة المباراة

منتخب مصر  يتأهل إلى ثمن نهائي كأس الأمم الأفريقية

اقتنص منتخب مصر بطاقة التأهل إلى ثمن نهائي كأس الأمم الأفريقية “كوت ديفوار 2023” بشق الأنفس بعد تعادل قاتل مع الرأس الأخضر 2-2، في الجولة الثالثة للمجموعة الثانية. وتقدم منتخب الرأس الأخضر في الدقيقة 45 عن طريق جيلسون ولكن البديل محمود حسن “تريزيجيه” قلب الموازين بتسجيل هدف التعادل في الدقيقة 50 ثم صنع هدفاً لمصطفى محمد في الدقيقة 90+3. قبل أن يتعادل برايان تيكشيرا للرأس الأخضر في الدقيقة 90+9.

وتأهل منتخب مصر بقيادة مدربه البرتغالي روي فيتوريا إلى ثمن النهائي، حيث احتل المركز الثاني برصيد 3 نقاط خلف الرأس الأخضر صاحب الصدارة بقيادة مدربه بيدرو بوبيستا برصيد 7 نقاط. واستفاد الفراعنة من تعادل غانا مع موزمبيق بنتيجة 2-2 في الجولة ذاتها ليضمن التأهل رسميا في غياب محمد صلاح قائد الفراعنة للإصابة.

ملخص الشوط الاول

بدأت المباراة بضغط مصري هجومي ولكن دون خطورة على مرمى الرأس الأخضر . وانطلق عمر مرموش مع سقوط من دون مخالفة، وتبادل منتخب الرأس الأخضر الكرة ببراعة لتهدئة إيقاع اللقاء مع محاولات للاختراق من الأطراف. ووجه مصطفى محمد ضربة رأس علت العارضة، ثم صوب حمدي فتحي بقوة في دفاع الرأس الأخضر.

 

وحاول مرموش بتصويبة صاروخية أبعدها الحارس وتابعها مصطفى محمد في يد الحارس. وأطلق إمام عاشور تصويبة بعيدة فوق العارضة، ثم وجه جيلسون تافاريس تسديدة بجانب القائم بعد تدخل المدافع أحمد حجازي. وأبعد المدافع محمد عبد المنعم تمريرة بينية قبل أن تصل إلى جاري رودريجيز.

 

وجه الظهير الأيسر للفراعنة أحمد فتوح تصويبة مرت بجوار القائم، وأطلق أحمد زيزو تصويبة أخرى بجانب المرمى. لكن منتخب الرأس الأخضر سجل هدف التقدم في الدقيقة 45 بعد فاصل من أخطاء دفاع الفراعنة بتسديدة من جيلسون. أبعد دفاع الرأس الأخضر كرة عرضية قبل مصطفى محمد، وأبعد مروان عطية هجمة خطيرة للرأس الأخضر، لينتهي الشوط الأول بتأخر الفراعنة.

ملخص الشوط الثاني 

مع انطلاقة الشوط الثاني أشرك منتخب مصر الثنائي محمود حسن “تريزيجيه” ومحمد حمدي بدلاً من حمدي فتحي وأحمد فتوح، وسريعا وجه تريزيجيه تسديدة فوق العارضة. أبعد الحارس كرة سريعة للفراعنة من خطأ دفاعي واضح، وطالب منتخب مصر بضربة جزاء نتيجة لمسة يد، لكن الحكم أكد عدم وجود مخالفة.

وسجل تريزيجيه هدف التعادل في الدقيقة 50 بعد تبادل رائع بالكرة بينه والمدافع المتقدم أحمد حجازي. ثم واصل تريزيجيه نشاطه بتصويبة بجوار القائم في محاولة جديدة للفراعنة.

وعاد منتخب الرأس الأخضر للهجوم بكرة معاكسة سريعة أبعدها الدفاع، وأضاع محمد حمدي محاولة بعد تمريرة من مروان عطيةثم سدد تريزيجيه كرة قوية أبعدها الحارس.

وشارك تيكشيرا وموريرا ومونتيرو في صفوف الرأس الأخضر من أجل تنشيط الصفوف.

ثم شارك جواو باولو الجناح الهجومي كورقة جديدة للرأس الأخضر.

 

واستعان مدرب منتخب مصر بالبديل محمود عبد المنعم “كهربا” بدلاً من زيزو ، ودفع الرأس الأخضر بلاعبه كوكا على حساب كيفين بينا، ثم ضاعت محاولة من جانب تريزيجيه للانفراد.

انطلق سيميدو يميناً وسدد فوق العارضة في محاولة قريبة للرأس الأخضر.

وألقى المنتخب المصري بآخر أوراقه حيث شارك مصطفى فتحي بدلاً من عمر مرموش، قبل أن يهدر مصطفى محمد فرصة محققة من كرة عرضية متقنة.

أمسك الشناوي ضربة رأس مباغتة، ووجه عاشور تصويبة قوية أبعدها الحارس وأنقذ دفاع الرأس الأخضر محاولة عرضية من مصطفى فتحي ثم مرت تسديدة كهربا بجوار القائم.

وسجل مصطفى محمد الهدف الثاني لمنتخب مصر في الدقيقة 90+3 من تمريرة طولية حولها بتسديدة في المرمى ببراعة مستغلاً تقدم الحارس واحتسبها الحكم بعد مراجعة تقنية الفيديو.

وأحرز منتخب الرأس الأخضر هدفاً بعد تمريرة عرضية أخفق الدفاع في إبعادها ليحول برايان تيكشيرا هدف التعادل في الدقيقة 90+9.وشارك محمد أبوجبل حارس المرمى بدلاً من محمد الشناوي الذي غادر للإصابة، قبل أن تطلق صافرة النهاية بالتعادل بين المنتخبين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *