التخطي إلى المحتوى

ليفربول بطل اوروبا بعد غياب 14 عام و صلاح ثالث لاعب عربي يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا و بعد ثلاث محاولات كلوب المدير الفني لليفربول ينهي مشواره بالتتويج

ليفربول بطل اوروبا بعد غياب 14 عام و صلاح ثالث لاعب عربي يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا و بعد ثلاث محاولات كلوب المدير الفني لليفربول ينهي مشواره بالتتويج  فبعد ان توج نادي ليفربول بطلًا لدوري أبطال أوروبا بعدما تفوق على توتنهام بهدفين نظيفين مساء اليوم، السبت، في المباراة النهائية التي أقيمت على ملعب واندا ميتروبوليتانو بالعاصمة الإسبانية، مدريد.

الهدف الأول لليفربول جاء عن طريق المصري محمد صلاح في الدقيقة الثانية من اللقاء، قبل أن يحسم البديل ديفوك أوريجي النتيجة بإضافة الهدف الثاني في الدقيقة 87.

ليفربول غاب عن منصة التتويج في دوري الأبطال منذ أن حقق البطولة في موسم 2004-2005، إلا أنه عاد بعد 14 عام ليتوج من جديد بالبطولة.

وبات صلاح هو ثالث لاعب عربي يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا بعد الجزائري رابح مادجر مع بورتو البرتغالي، والمغربي أشرف حكيمي مع ريال مدريد الإسباني.

ليفربول رفع رصيد بطولاته عبر تاريخ دوري أبطال أوروبا إلى ست ألقاب، ليصبح ثالث أكثر المتوجين بها خلف ريال مدريد بـ13 لقب ثم ميلان بسبع بطولات.

ملخص المباراة

لم تمر سوى 24 ثانية فقط على بداية المباراة، إلا وحصل ليفربول على ركلة جزاء بعد كرة عرضية من ماني لمست يد سيسوكو، ليحتسب حكم المباراة ركلة جزاء لصالح الريدز.

وقرر محمد صلاح تصويب ركلة الجزاء في الدقيقة الثانية من اللقاء بعد اعتراض من جانب لاعبي ليفربول على القرار، ليضعها اللاعب المصري في الشباك مسجلًا الهدف الأول لليفربول.

وفي الدقيقة 17، حاول أرنولد الوصول إلى الهدف الثاني لليفربول بعد تصويبة أرضية قوية من خارج منطقة جزاء توتنهام، لكنها مرت بجانب القائم الأيمن للحارس لوريس.

توتنهام حاول الاستحواذ على الكرة ومباغتة مرمى أليسون عن طريق الكرات العرضية، لكن دفاع ليفربول ظل متماسكًا وأبعد كل الكرات قبل وصولها للحارس البرازيلي.

وبعد محاولات عدة من توتنهام، نجح روبيرتسون في تشكيل خطورة جديدة على مرمى السبيرز، بعد تصويبة قوية من خارج منطقة الجزاء في الدقيقة 38، لكن لوريس أبعدها إلى ركنية.

وحاول إيريكسين الوصول لمرمى ليفربول قبل ثواني من نهاية الشوط الأول من اللقاء، بعدما تلقى تمريرة على حدود منطقة الجزاء لكنه صوبها أعلى العارضة في الدقيقة 45+1.

وفي الدقيقة 53، مرر فينالدوم كرة طولية إلى صلاح الذي استحوذ عليها وحاول التلاعب بفيرتونخن قبل أن يقرر التصويب، لترتطم الكرة في قدم المدافع البلجيكي لتوتنهام.

وأجرى يورجن كلوب أول تبديلات ليفربول في الدقيقة 58 بعدما قرر الدفع بأوريجي بدلًا من روبيرتو فيرمينو، قبل أن يدفع بميلنر في تبديل ثانِ محل فينالدوم في الدقيقة 61.

ورد بوكيتينو المدير الفني لتوتنهام بتبديل أول في الدقيقة 66 بعدما قرر زيادة الجهد الهجومي بتواجد لوكاس مورا بدلًا من وينكز لاعب الوسط الدفاعي.

ميلنر كاد أن يسجل الهدف الثاني لليفربول في الدقيقة 69 بعدما مهد صلاح الكرة له على حدود منطقة الجزاء، ليصوب كرة أرضية مرت بجوار القائم الأيسر بقليل.

آلي حاول أن يباغت أليسون المتقدم عن خط مرماه بقليل عن طريق تصويب كرة عالية بعد تمهيد من سون، لكن الكرة جاءت ضعيفة لتتجه إلى يدي الحارس البرازيلي في الدقيقة 72.

وفي الدقيقة 80 أطلق سون تصويبة قوية من خارج منطقة الجزاء ليتصدى لها أليسون بصعوبة، قبل أن ترتد إلى لوكاس مورا الذي صوبها نحو المرمى لكن الحارس البرازيلي عاد للتصدي لها من جديد.

وحصل توتنهام على ركلة ثابتة خارج منطقة الجزاء بقليل، ليصوبها إيريكسين ببراعة لكن أليسون تصدى لها بشكل مميزة لتخرج إلى ركنية مرت بدون خطورة على ليفربول.

وحسم أوريجي التفوق لليفربول بعد تسجيل الهدف الثاني في الدقيقة 87 بعد تصويبة أرضية قوية من داخل منطقة الجزاء، لينهي آمال العودة لتوتنهام بشكل نهائي.

من جهة أخرى نوضح لكم  أبرز أرقام المباراة بعد تتويج ليفربول بلقب دوري أبطال أوروبا على حساب مواطنه الإنجليزي توتنهام:

– لقب سادس

استطاع ليفربول أن يحقق لقب دوري أبطال أوروبا للمرة السادسة في تاريخه بعد أعوام (1977 و1978 و1981 و1984 و2005) ليصبح الريدز في الترتيب الثالث على مستوى الأندية الأكثر تتويجًا بلقب دوري أبطال أوروبا.

ويتصدر ريال مدريد الترتيب برصيد 13 لقبًا في المقابل يأتي ميلان الإيطالي في الوصافة بسبعة ألقاب ثم ليفربول بستة ألقاب، يليله الثنائي بايرن ميونيخ الألماني وبرشلونة الإسباني بخمسة ألقاب.

– ليلة صلاح

بهدف صلاح في نهائي دوري أبطال يكون النجوم المصري استحوذ على العديد من الأرقام حيث أحرز ثاني أسرع هدف بعد 108 ثانية.

ويعتبر جوان ميكو لاعب فيرد بريمين الألماني في صدارة ترتيب أسرع هدف في دوري الأبطال بعدما سجل هدفًا ضد باناثيناكوس في 2006 بعد 100 ثانية.

وأصبح صلاح أول لاعب مصري يسجل في نهائي دوري أبطال أوروبا، كما أصبح الإفريقي الخامس الذي يسجل في نهائي بطولة أوروبية بعد كلاً من  رابح ماجر (1987 مع بورتو) وصامويل إيتو (2006 و 2009 مع برشلونة) وديدييه دروجبا (2012 مع تشيلسي) وساديو ماني (2018 مع ليفربول).

صلاح استطاع أن يحقق رقمًا جديدًا مع ليفربول بعدما أصبح اللاعب العربي الثالث الذي يتوج باللقب بعد الثنائي رابح ماجر مع بورتو البرتغالي 1987، والدولي المغربي أشرف حكيمي لاعب ريال مدريد في 2018.

– البطولة الأولى

استطاع المدرب الألماني يورجن كلوب المدير الفني لفريق ليفربول أن يحقق لقبه الأول مع ليفربول بعد ثلاث محاولات سابقة مع الريدز.

كلوب استطاع في عامه الأول أن يصل لنهائي كأس الرابطة الإنجليزية إلا أنه خسر اللقب أمام مانشستر سيتي، ثم خسر لقب الدوري الأوروبي في نفس العام وتحديدًا 2016 على يد إشبيلية (3-1).

وفي العام الماضي، خسر كلوب مع ليفربول لقب دوري أبطال أوروبا على يد ريال مدريد بهدف مقابل ثلاثة.

– القناص أوريجي

دخل البلجيكي ديفوك أوريجي التاريخ مع ليفربول بعدما كان قريبًا من الرحيل في الصيف الماضي حيث استطاع أن يسجل هدفه الثالث من التسديدة الثالثة له في البطولة الأوروبية.

أوريجي أصبح  ثاني لاعب بلجيكي يسجل في نهائي دوري أبطال أوروبا، بعد يانيك كاراسكو مع أتلتيكو ضد ريال مدريد في 2016.

بعد ثلاث محاولات كلوب المدير الفني لليفربول ينهي مشواره بالتتويج

زين يورجن كلوب المدير الفني لليفربول، مساء اليوم السبت، مسيرته التدريبية بلقب أوروبي بعد 3 محاولات سابقة لم يكتب له فيها النجاح خلال المباراة النهائية.

وقاد كلوب فريقه الإنجليزي للفوز على المنافس المحلي توتنهام (2-0)، في نهائي دوري أبطال أوروبا، بملعب “واندا متروبوليتانو”، معقل نادي أتلتيكو مدريد.

وفشل المدرب الألماني من قبل في 3 نهائيات أوروبية، حيث خسر مع بوروسيا دورتموند ضد بايرن ميونخ (1-2) في نهائي دوري الأبطال لعام 2013 على ملعب ويمبلي.

وبعد 3 أعوام صعد المدرب الألماني بفريق ليفربول لنهائي الدوري الأوروبي “يوروبا ليج” إلا أن الصراع انتهى بفوز إشبيلية الإسباني بنتيجة (3-1).

كما خسر كلوب بنفس النتيجة مع ليفربول أمام ريال مدريد (3-1) في نهائي دوري أبطال أوروبا العام الماضي.

متابعات

تابعنا على جوجل نيوز

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *