التخطي إلى المحتوى

لماذا التمر في رمضان من الضروريات – ما هي فوائد التمر للصائم و للأطفال 

لماذا التمر في رمضان من الضروريات – ما هي فوائد التمر للصائم و للأطفال  حيث يعد التمر بالحليب من أشهر المشروبات الرمضانية، التي تساعد على تعويض الجسم بالسكريات والطاقة اللازمة بعد صوم ساعات طويلة في نهار رمضان، ويعتبر من أفضل المشروبات التي تعيد للجسم الحيوية والنشاط التي يحتاج إليه كما أنه يعمل على زيادة نسبة السكريات المنخفضة في الدم والتي تشعر الإنسان بالخمول والتعب.

على الرغم من الفوائد التي يحملها مشروب التمر بالحليب للصائمين في نهار رمضان إلى أنه ملئ بالسعرات الحرارية، والتي تسبب زيادة في الوزن لذلك فلا ينصح بشربه في حالة إتباع نظام رجيم معين أو إذا كنت تريد التخلص من الوزن الزائد، كما يجب عدم الإفراط في تناوله.

فوائد التمر بالحليب:

التمر معروف بأنه غني بالقيم الغذائية المفيدة والقيمة، ويحتوي على عدد كبير من الفيتامينات والألياف والمعادن وغيرها من المركبات والمواد الطبيعية التي يحتاجها الجسم، والحليب يعتبر وجبة بحد ذاته لما يحتويه من كالسيوم وبروتين وماغنسيوم وبروتينات، لذلك تخيل لو مزجنا الاثنين معا ليصبح مشروبًا منعشًا ومغذيًا في رمضان أو في الأيام المرهقة والحارة، نقدم إليكم أهم فوائده:

يمكن لمشروب التمر مع الحليب التقليل من آلام والأوجاع خاصة أعراض الدورة الشهرية وغيرها نظرا لأن الحليب يحتوي على مركبات مسكنة ومهدئة وتقلل من تشنجات العضلات لذلك فهو مفيد للغاية للمحترفين والرياضيين.

يحتوي الحليب أيضا على عناصر تساعد على النوم وتهدئ الأعصاب وتزيل القلق والتوتر، وتحل مشكلة الأرق والنوم المتقطع.

كوب من مشروب التمر بالحليب في المغرب قبل تناول الفطور كفيل بسد الشهية لساعات طويلة لذلك فإنه يساعد على الحد من الإفراط في الطعام، لأنه يتسبب في امتلاء جزء كبير من المعدة.

وهو مصدر رائع للبروتين والكالسيوم والفيتامينات والمعادن.

ويخفض الإصابة بسرطان الثدي والقولون والبروستاتا لأن الحليب يحتوي على كميات كبيرة من الكالسيوم التي تحمي الجسم والعظام والأسنان والأظافر.

التمر بمفرده يعزز من طاقة الجسم ويمنحه الحيوية اللازمة لإكمال اليوم بأفضل طريقة ممكنة.

يحتوي التمر على كمية كبيرة من الألياف الطبيعية التي تساعد على ملئ المعدة والشعور بالشبع لساعات طويلة وفي نفس الوقت يحمي من خطر فقر الدم لما يحتويه من عناصر غذائية.

يشمل التمر في مكوناته العديد من المعادن المهمة منها البوتاسيوم والسيأتينيوم والنحاس والمغنيسيوم، كما أنّه يعتبر مصدراً جيداً للحديد والمنغنيز والكالسيوم والفسفور.

 

فوائد التمر للأطفال الرضع

التمر من الفواكه الصيفيّة، حيث ينمو على أشجار النخيل، وهو من أكثر الفواكه التي حثّ على تناولها نظراً لفوائده المتعددة، كما أصبح في الوقت الحالي يدخل في المجالات المختلفة والمتنوعة ونذكر منها: المجالات التجميليّة، والمجالات الغذائيّة وغيرها، وفي هذا المقال سنتحدث عن فوائد التمر للأطفال الرضع:

1- يعتبر التمر أو الرطب من الفواكه الطبيعية،حيث يحتاج المواليد الجدد إلى نسب عالية من السكر وخاصّة في حال كانت أجسامهم ضعيفة وهشة، لذلك ينصح الأطباء والمختصون بتحنيك الرضيع بالتمر لإمداده بكافة العناصر الطبيعيّة التي تقوّي جسده.

2- يحتوي في تركيبته الطبيعية على خصائص ومواد مضادة للأكسدة، مما يجعل منه عنصراً فعالاً لتقوية الجهاز المناعي لدى الرضع، والذين يعتبرون أكثر عرضة للإصابة بالأمراض الخطيرة وكذلك العدوى الفايروسية والجرثومية، نتيجة لانخفاض مناعتهم الطبيعيّة، ونظراً لحداثة وحساسية أجسامهم تجاه كافة الملوثات الخارجية.

3- يمنع من إصابة الرضع بالعديد من المشكلات الشائعة على رأسها نقص النموّ والتأخّر في النمّو، والذي ينتج عنه ضعف في القوام وقصر في القامة وتراجع كبير في صحة الطفل الرضيع خلال المرحلة الأولى التي تتبع ولادته، ويصل تأثير ذلك حتى السنوات الأولى من عمره وشبابه، كما يعد عاملاً وقائياً فعالاً ممّا يسمّى بالشلل الدماغي.

4- يعتبر مفيداً جداً لعلاج مشكلات الفم والأسنان واللثة، حيث يعاني جميع الأطفال الرضع من الأوجاع والمتاعب المرافقة للفترة الأولى من نموّ الأسنان، ويعتبر التمر حلاً ناجعاً لتهدئة اللثة والتخفيف من هذه الأوجاع، كما يسهل إلى حدّ كبير خروج الأسنان ونموّها.

5- يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات المختلفة، على رأسها فيتامين أ الذي يساعد على النمو السليم للجسم، كما يقي هذا الفيتامين من الإصابة بالعمى الذي يُصيب البعض في الليل، أو ما يسمّى تحديداً بعشى الليل، كما يساعد على تقوية النظر والرؤية.

6- يعتبر غنياً جداً بالسكر، والذي يعدّ أساساً لزيادة حجم ووزن الأطفال الرضع خلال وقت قياسي.

7- لا تقتصر فوائد التمر على صحة الأطفال والرضع، بل ويعتبر مفيداً جداً للمرأة الحامل، حيث يسهل من الولادة الطبيعية ويخفف من الأوجاع المرافقة للمخاض.

 

تابعنا على جوجل نيوز

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *