التخطي إلى المحتوى

أول ايام عيد الفطر المبارك 2019  يحدث انقسام في الدول العربية والاسلامية فدول الخليج تخالف مصر والاردن والسودان واليمن وسوريا وفلسطين وايران واستراليا

أول ايام عيد الفطر المبارك 2019  يحدث انقسام في الدول العربية والاسلامية فدول الخليج تخالف مصر والاردن والسودان واليمن وسوريا وفلسطين وايران واستراليا  حيث قال مجمع الفقه الإسلامي في السودان، إن يوم الثلاثاء سيكون المتمم لشهر رمضان، على أن يكون الأربعاء أول أيام عيد الفطر لسنة 1440 للهجرة.

وأوضح الأمين العام لمجمع الفقه الإسلامي، الشيخ إبراهيم أحمد الشيخ الضرير، في تصريح لوكالة الأنباء السودانية “سونا”، أنه ثبت عدم ثبوت الرؤية الشرعية المتفقة مع الحساب الفلكي المجمع عليه بين الفلكيين.

وفي وقت سابق، أعلنت، الاثنين، المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة، والكويت، ولبنان، أن أول أيام عيد الفطر سيكون يوم الثلاثاء، الموافق 4 يونيو، بعد ثبوت رؤية هلال شهر شوال.

أما مصر والأردن وسوريا وفلسطين، فأعلنوا أن الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان، وأن الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

وكانت معظم دول العالم الإسلامي قد بدأت شهر رمضان يوم الاثنين 6 مايو، وبالتالي فإنها تتحرى هلال شهر شوال يوم الاثنين.

يذكر أن بعض الدول، مثل بروناي وباكستان وبنغلادش وإيران وسلطنة عمان والمغرب، بدأت شهر رمضان يوم الثلاثاء، 7 مايو، وستتحرى هلال شهر شوال يوم الثلاثاء 4 يونيو.

موعد عيد الفطر ٢٠١٩ ، يوجد اختلاف في التوقيت في بين أنحاء العالم هذا العام ، حول أول أيام عيد الفطر المبارك ، فقد جاءت مضاربات حول تحري هلال العيد 2019 ورؤية هلال شوال للتعرف علي متي أول أيام عيد الفطر 1440 هجرياً، 2019 ميلادياً، جاء من الأخبار المنتشرة أن أول أيام عيد الفطر في مصر سيكون الأربعاء 5 يونيو 2019، وكذلك في دولة الجزائر، بينما بعد مسائلات عدد كبير من سكان الخليج حول متي عيد الفطر 2019، فمنهم من قال الأربعاء الخامس من يونيو 2019، ومنهم من قال الأربعاء سيكون تاريخ عيد الفطر 5-6-219، لكننا سنتعرف يوم الإثنين 3 يونيو 2019 علي غرة شوال 1440 للتعرف علي هلال العيد بالضبط.

جاء خلال بيان من جامعة المجمع الفلكي في حوطة سدير، أن هلال شهر شوال 1440 ستكون رؤيته صعبة للغاية، ولن يتمكن أحد من رؤيته فلكياً ليؤكد علي موعد أول أيام عيد الفطر المبارك، وأن هلال العيد 1440 سيغيب مع مغيب الشمس بأربع دقائق، وذلك ما يجعل تحديد غرة شوال مستحيلة، مما يجعل متمم شهر رمضان المبارك هو يوم الثلاثاء 4 من يونيو 2019، وتكون ليلة الأربعاء الخامس من يونيو هي ليلة عيد الفطر المبارك، ويكون صباحية اليوم هي بداية وأول أيام شهر شوال.

موعد أول عيد الفطر المبارك 2019
بينما قام مركز الفلك الدولي بأستراليا بنشر أن المتمم لشهر رمضان هو الثلاثاء، وأول أيام عيد الفطر سيكون الأربعاء، وذلك في بيان رسمي بسبب صعوبة تحري هلال شوال، ومعرفة غرة شوال في استراليا والقسم الشرقي من الكرة الأرضية، وننشر لكم بيان المفتي الأسترالي كالتالي، والذي يؤكد رؤية شهر رمضان 2019 واليوم المتمم لرمضان، وبداية شهر شوال.

وفيما يخص رؤية هلال شوال في مصر وبقية الدول التي حددت أن تكون اليوم 3 يونيو، سنقوم بنقل أخر التطورات من أجلكم، وذلك بعد أن تعلن دار الإفتاء المصرية موعد العيد 2019، وبداية شهر شوال لنعلم أول أيام عيد الفطر، حيث نسقت دار الإفتاء المصرية، مع معهد البحوث الفلكية أنه سيتم اليوم الإثنين إعلان رؤية هلال شوال، وتحديد موعد أول أيام عيد الفطر المبارك 1440، والذي تم تحديده حسابياً فلكياً ليكون يوم الثلاثاء هو أول يوم في العيد 2019 في مصر.

بينما جاءت في عديد من الدول إعلانات تؤكد عدم رؤية الهلال، وإعلانهم أن الثلاثاء هو المتمم لرمضان، والأربعاء أول أيام عيد الفطر، وتلك الدول هي، الفلبين، وأستراليا، وماليزيا، وأندونيسيا.

بينما أكد الدكتور إبراهيم نجم المستشار لمفتي جمهورية مصر العربية بأن استطلاع رؤية هلال شوال، والتعرف علي موعد عيد الفطر المبارك 1440 سيتم يوم الإثنين 3 يونيو من دار الإفتاء المصرية، حيث سيتم رصد الهلال فلكياً، وسيتم إعلان رؤية هلال العيد وتأكيد أول أيام عيد الفطر خلال مساء يوم الإثنين 3 يونيو 2019، نتعرف الآن علي مواقيت صلاة العيد في مصر، والسعودية، والكويت، والإمارات، وقطر، وعدد من عواصم العالم العربي.
موعد صلاة العيد

قد تم تحديد موعد صلاة عيد الفطر في مصر، وفي عدد من عواصم العالم الإسلامي لتكون في المواعيد التالية:

موعد صلاة العيد في القاهرة: الساعة 5:19 صباحاً.
موعد صلاة عيد الفطر في الرياض: الساعة 5:20 صباحاً.
توقيت صلاة عيد الفطر 2019 في الكويت: الساعة 5.05 صباحاً.
صلاة العيد في دبي: الساعة 5:45 صباحاً.
وقت صلاة عيد الفطر 1440 في الدوحة: الساعة 5:00 صباحاً.
تاريخ عيد الفطر يكون الأربعاء 5 يونيو 2019 ، تم تحديد موعد عيد الفطر 2019 في مصر ليكون الأربعاء الخامس من يونيو، علي عكس عدد من دول الخليج التي أعلنت الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

وكالات

تابعنا على جوجل نيوز

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *