التخطي إلى المحتوى
فيروس كورونا .. اعراضه و طرق الوقاية منه و ماذا تعمل اذا اصبت به ؟ توصيات منظمة الصحة العالمية 

 

فيروس كورونا .. اعراضه و طرق الوقاية منه و ماذا تعمل اذا اصبت به ؟ توصيات منظمة الصحة العالمية  حيث ان فيروسات كورونا هي مجموعة من الفيروسات التي يمكنها أن تسبب أمراضًا مثل الزكام والالتهاب التنفسي الحاد الوخيم (السارز) ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (ميرز). تم اكتشاف نوع جديد من فيروسات كورونا بعد أن تم التعرف عليه كمسبب لانتشار أحد الأمراض التي بدأت في الصين في 2019.

يُعرف الفيروس الآن باسم فيروس المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة كورونا 2 (سارز كوف 2). ويسمى المرض الناتج عنه مرض فيروس كورونا 2019 (كوفيد 19).

تم اكتشاف حالات إصابة بمرض فيروس كورونا 2019 في عدد متزايد من الدول، بما في ذلك الولايات المتحدة.تقوم المجموعات المختصة بالصحة العامة، مثل منظمة الصحة العالمية ومراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة، بمراقبة الأمر ونشر التحديثات على مواقعها على الإنترنت. أعلنت منظمة الصحة العالمية المرض جائحةً عالميةً في مارس/آذار 2020. كما أصدرت هذه المجموعات توصيات حول الوقاية من المرض وعلاجه.

فيروس كورونا وكيف يمكنني وقاية نفسي منه؟

إجابة من برتش كيه توش، (دكتور في الطب)

تم اكتشاف فيروس جديد أُطلق عليه فيروس المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة كورونا 2 (سارز كوف 2)، حيث تم التعرف عليه كسبب لتفشي أحد الأمراض التي بدأت في الصين سنة 2019. ويسمى المرض الناتج عنه: مرض فيروس كورونا 2019 (كوفيد 19).

وهذا الفيروس من أنواع فيروسات الكورونا — وهي مجموعة من الفيروسات التي يمكن أن تسبب أمراضًا مثل الزكام والالتهاب التنفسي الحاد الوخيم (سارز) ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (ميرز).

تم الإبلاغ عن حالات مرض فيروس كورونا 2019 في عدد متزايد من الدول، ومنها الولايات المتحدة.أعلنت منظمة الصحة العالمية المرض جائحةً عالميةً في مارس/آذار 2020. تقوم المجموعات المختصة بالصحة العامة، مثل منظمة الصحة العالمية ومراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة، بمراقبة الأمر ونشر التحديثات والتوصيات بشأن العلاج والوقاية على مواقعها على الإنترنت.

كيف ينتشر مرض فيروس كورونا 2019؟

يبدو أنه ينتشر من شخص لآخر من خلال المخالطة اللصيقة. وينتشر عن طريق الرذاذ التنفسي عندما يسعل المصاب بالفيروس أو يعطس. إن مدى قدرة الفيروس على الانتقال بين الناس غير واضحة بالضبط.

ما هي أعراض مرض فيروس كورونا 2019؟

يمكن أن تتراوح علامات وأعراض الإصابة بمرض فيروس كورونا 2019 بين خفيفة جدًا إلى شديدة، وتشمل الحمى والسعال وضيق النفَس. لا تَظهَر الأعراض على بعض الأشخاص. قد تظهر الأعراض بعد مدة تتراوح بين يومين إلى 14 يومًا من التعرض للفيروس.

هل يمكن الوقاية من مرض فيروس كورونا 2019 أو علاجه؟

لا يتوفر حاليًا لقاح لمرض فيروس كورونا 2019. لا توجد توصياتٌ بشأن أدوية معينة مضادة للفيروسات يمكن استخدامها لعلاج مرض فيروس كورونا 2019. تهدف المعالجة إلى تخفيف الأعراض.

ما الذي يمكنني فعله لتجنب الإصابة بالمرض؟

توصي منظمة الصحة العالمية ومراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها باتباع الاحتياطات التالية للوقاية من مرض فيروس كورونا 2019:

  • تجنب حضور الفعاليات والتجمعات الكبيرة.
  • تجنب المخالطة اللصيقة (ضمن مسافة 6 أقدام أو 1.8 متر) مع أي شخص مريض أو لديه أعراض.
  • حافظ على وجود مسافة بينك وبين الآخرين إذا كان مرض فيروس كورونا منتشرًا في مجتمعك، خاصة إذا كنت معرضًا بشكل أكبر لخطر الإصابة بدرجة حادة من المرض.
  • اغسل يديك كثيرًا بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل، أو استخدم مطهرًا يدويًا يحتوي على الكحول بنسبة 60٪ على الأقل.
  • غط فمك وأنفك بمرفقك أو بمنديل عند السعال أو العطس. تخلص من المنديل بعد استخدامه.
  • تجنب لمس عينيك وأنفك وفمك إذا كانت يداك غير نظيفتين.
  • نظف وطهر يوميًا الأسطح التي تلمسها بشكل متكرر.

توصي منظمة الصحة العالمية أيضًا بما يلي:

  • تجنب تناول اللحوم والأعضاء الحيوانية النيئة أو غير المطبوخة جيدًا.
  • في حال زيارة أسواق الحيوانات الحية في المناطق التي شهدت مؤخراً ظهور إصابات جديدة بفيروس كورونا، تجنب الاقتراب من الحيوانات الحية والأسطح التي ربما تكون قد لامَسَتْها.

إذا كنت مصابًا بحالة مرضية مزمنة وكنت معرضًا بشكل أكبر لخطر الإصابة بحالة حادة من المرض، فاستشر طبيبك بشأن اتباع طرق إضافية لحماية نفسك.

ما الذي يجب ألا أفعله للوقاية من مرض فيروس كورونا 2019 (كوفيد 19)؟

لا توصي مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة الأشخاص الأصحاء بارتداء قناع الوجه لحماية أنفسهم من أمراض الجهاز التنفسي، بما في ذلك مرض فيروس كورونا 2019. ارتدِ قناعًا فقط في حال طلب منك أحد مزودي الرعاية الصحية القيام بذلك.

هل يمكنني السفر دوليا؟

ربما. إذا كنت تخطط للسفر دوليًا، فتحقق أولاً من مواقع الإنترنت الخاصة بمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها ومنظمة الصحة العالمية للاطلاع على النصائح و آخر المستجدات. اطلع أيضًا على أية تحذيرات صحية رسمية بخصوص السفر للمناطق التي تنوي زيارتها.

ما الذي يمكنني فعله إذا أصبت أو شككت بأنني مصاب بمريض فيروس كورونا 2019؟

اتبع الاحتياطات المعتادة لتجنب أمراض الجهاز التنفسي ومرض فيروس كورونا 2019، مثل غسل يديك بكثرة، وتغطية فمك عند السعال، وتنظيف الأسطح التي يتم لمسها بشكل متكرر، والامتناع عن مشاركة الأغراض الشخصية مع الآخرين.

إذا أصابتك الأعراض أو إذا كنت قد تعرضت للفيروس المسبب لمرض فيروس كورونا 2019:

  • اتصل بطبيبك على الفور إذا ظهرت لديك أعراض مرض فيروس كورونا 2019، وكنت تعتقد بأنك ربما تعرضت للفيروس.
  • أخبر طبيبك إذا أقمتَ مؤخرًا في إحدى المناطق التي شهدت انتشارًا مجتمعيًا مستمرًا لمرض فيروس كورونا 2019 أو إذا سافرت مؤخرًا إلى تلك المناطق، وذلك وفقًا للمناطق التي تحددها مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها أو منظمة الصحة العالمية.
  • أخبر طبيبك إذا خالطت بشكل لصيق أي شخص تم تشخيصه بمرض فيروس كورونا 2019.
  • اتصل بطبيبك أو عيادتك قبل حضور موعدك حتى يتمكن الأطباء من الاستعداد وحرصًا على وقاية الآخرين من العدوى أو التعرض للفيروس.

إذا أصابتك الأعراض أو إذا تعرضت لفيروس كورونا 2019 أو تم تشخيص إصابتك به:

  • إذا كنت مريضًا فالزم منزلك ولا تذهب للعمل أو المدرسة أو الجامعة، وكذلك الأمر بالنسبة للأماكن العامة، إلا إذا كان ذلك بهدف الحصول على رعاية طبية.
  • تجنب استخدام وسائل النقل العام إذا كنت مريضًا.
  • ابق منعزلًا في غرفة منفصلة عن العائلة والحيوانات الأليفة قدر الإمكان. ارتدِ قناعًا أثناء وجودك حول الآخرين إذا كنت مريضًا.
  • تجنب مشاركة الأطباق وأكواب الشرب وأغطية الفراش والأدوات المنزلية الأخرى إذا كنت مريضاً.
  • استخدم حمامًا منفصلاً عن الأسرة إذا أمكن.
  • ابقَ في المنزل لفترة من الوقت واتبع توصيات طبيبك.
  • قد تحتاج إلى العلاج في المستشفى إذا كان مرضك شديدًا.

 

ما مدى خطورة الفيروس وهل ستتحسن حالتي الصحية؟

تقول منظمة الصحة العالمية وفقاً لبيانات 56 ألف مريض، إن أربعة من كل خمسة أشخاص من المصابين بفيروس كورونا تظهر عليهم أعراض طفيفة فقط، وتضيف:

  • 80 في المئة يصابون بأعراض طفيفة.
  • 14 في المئة يصابون بأعراض قوية.
  • 6 في المئة يمرضون بشكل خطير.

وتبدو نسبة الوفاة بسبب المرض منخفضة (بين واحد واثنين في المئة)، لكن هذه النسب غير مؤكدة.

ويخضع الآلاف للعلاج حتى الآن، وقد يموت بعضهم. لذا من المحتمل أن ترتفع نسبة الوفيات.

لكن من غير المعروف حتى الآن عدد حالات الإصابة الطفيفة التي لم يُبلغ عنها، لذا يحتمل أيضا أن تقل نسبة الوفيات.

وللنظر في الأمر بصورة أشمل، يُصاب نحو مليار شخص بالأنفلونزا سنوياً، ويموت منهم ما بين 290 و650 ألفاً. وتختلف شدة الأنفلونزا من عام لآخر.

هل يمكن علاج فيروس كورونا والشفاء منه؟

يعتمد العلاج حتى الآن على إجراءات أساسية، وهي إبقاء جسم المريض قادراً على أداء عملياته الحيوية، من خلال وضعه على جهاز المساعدة في التنفس لحين اكتمال قدرة الجهاز المناعي لديه على مقاومة الفيروس.

ويستمر العمل على تطوير لقاح مضاد للفيروس، ويأمل الباحثون أن تبدأ تجربته على البشر قبل نهاية العام.

كما تختبر المستشفيات فعالية العقاقير المضادة للفيروسات كي ترى مدى تأثيرها في علاج هذا الفيروس، مستفيدةً من خبرات الصين في الحد من انتشار المرض.

كيف بدأ الفيروس؟

الفيروس ليس “جديداً” (كان يصيب الحيوانات)، لكنه جديد بالنسبة للبشر بعدما أصبح بإمكانه الانتقال بين أنواع مختلفة من الكائنات.

وترتبط الكثير من الإصابات الأولى بسوق للمأكولات البحرية في ووهان في جنوب الصين.

ويتعامل الكثير من الناس في الصين عن قرب مع حيوانات حاملة للفيروسات، التي يسهل تفشيها في البلد ذي الكثافة السكانية العالية.

وعلى سبيل المثال، ظهر مرض متلازمة الالتهاب التنفسي الحاد (سارس) لأول مرة في الخفافيش، ثم انتقل إلى القطط، ومنها إلى البشر.

وبدأ وباء سارس في الصين عام 2002، وحصد أرواح 774 شخصاً من بين 8098 مصاباً.

والفيروس الحالي، هو واحد من سبعة أنواع معروفة لفيروس كورونا، ولا يبدو أنه يتحور حتى الآن. لكن في الوقت الذي يبدو فيه الفيروس مستقرا، يواصل العلماء مراقبته عن كثب.

 

 

الأعراض
قد تظهر علامات وأعراض مرض فيروس كورونا 2019 بعد يومين إلى 14 يومًا من التعرض له، وقد تشمل:

الحُمّى
السعال
ضيق النَفَس أو صعوبة في التنفس
يمكن أن تشمل الأعراض الأخرى:

التعب
الأوجاع
سيَلان الأنف
التهاب الحلق
يمكن أن تتراوح شدة أعراض مرض فيروس كورونا 2019 بين خفيفة جدًا إلى حادة. لا تَظهَر الأعراض على بعض الأشخاص. قد يكون الأشخاص الأكبر سناً أو من لديهم حالات طبية أصلًا، مثل السكري وأمراض القلب والرئة، أكثر عرضة للإصابة بدرجة حادة من المرض. وهذا مشابه لما يحدث عند الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي الأخرى، مثل الإنفلونزا.

متى تزور الطبيب؟
اتصل بطبيبك أو عيادتك على الفور إذا أصابتك أعراض مرض فيروس كورونا 2019 (كوفيد 19)، أو إذا خالطت شخصًا مصابًا به، أو كنت تعيش في منطقة تشهد انتشارًا مستمرًا له أو رجعت من رحلة إلى تلك المنطقة، وذلك حسب المناطق التي تحددها مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها ومنظمة الصحة العالمية. قبل الذهاب إلى موعدك مع الطبيب، اتصل به لإخباره عن الأعراض والرحلات التي قمت بها واحتمال أن تكون قد تعرضت للفيروس.

يمكن لأي شخص لديه أعراض تنفسية ولم يكن في منطقة تشهد انتشارًا مجتمعيًا مستمرًا الاتصال بطبيبه أو عيادته للحصول على مزيد من التوصيات والإرشادات. أخبر طبيبك إذا كانت لديك حالات طبية مزمنة أخرى. مع زيادة انتشار الوباء، من المهم التأكد من توفر الرعاية الصحية لمن هم في أمس الحاجة إليها.

الأسباب
من غير الواضح بالضبط مدى قدرة عدوى فيروس كورونا الجديد على الانتقال بين الناس. يبدو أنه ينتشر بين الأشخاص الذين يوجد بينهم احتكاك مباشر. قد ينتشر عن طريق الرذاذ الصادر من الجهاز التنفسي عندما يسعل المصاب بالفيروس أو يعطس.

وقد ينتشر أيضًا إذا لمس الشخص سطحًا عليه الفيروس ثم لمس فمه أو أنفه أو عينيه.

عوامل الخطورة
يبدو أن عوامل الخطر المرتبطة بمرض فيروس كورونا 2019 (كوفيد 19) تشمل:

الإقامة مؤخرًا في أحد المناطق التي شهدت انتشارًا مجتمعيًا مستمرًا لمرض فيروس كورونا 2019 أو الوصول مؤخرًا من رحلة إلى تلك المناطق، وذلك وفقًا للمناطق التي تحددها مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها أو منظمة الصحة العالمية.
المخالطة اللصيقة مع شخص مصاب بفيروس كورونا 2019، مثلما يحدث عندما يقوم أحد أفراد الأسرة أو موظف الرعاية الصحية بالاعتناء بشخص مصاب.
المضاعفات
يمكن أن تتضمن المضاعفات ما يلي:

التهاب كلتا الرئتين
فشل عدة أعضاء في الجسم
الوفاة
الوقاية
على الرغم من عدم توفر لقاح لمنع الإصابة بفيروس كورونا الجديد، يمكنك اتخاذ بعض الخطوات لتقليل خطر الإصابة به. توصي منظمة الصحة العالمية ومراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها باتباع الاحتياطات التالية للوقاية من مرض فيروس كورونا 2019 (كوفيد 19):

تجنب حضور الفعاليات والتجمعات الكبيرة.
تجنب المخالطة اللصيقة (ضمن مسافة 6 أقدام أو 1.8 متر) مع أي شخص مريض أو لديه أعراض.
حافظ على وجود مسافة بينك وبين الآخرين إذا كان مرض فيروس كورونا منتشرًا في مجتمعك، خاصة إذا كنت معرضًا بشكل أكبر لخطر الإصابة بدرجة حادة من المرض.
اغسل يديك كثيرًا بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل، أو استخدم مطهرًا يدويًا يحتوي على الكحول بنسبة 60٪ على الأقل.
غط فمك وأنفك بمرفقك أو بمنديل عند السعال أو العطس. تخلص من المنديل بعد استخدامه.
تجنب لمس عينيك وأنفك وفمك إذا كانت يداك غير نظيفتين.
تجنب مشاركة الأطباق وأكواب الشرب وأغطية الفراش والأدوات المنزلية الأخرى إذا كنت مريضاً.
نظف وطهر يوميًا الأسطح التي تلمسها بشكل متكرر.
إذا كنت مريضًا فالزم منزلك ولا تذهب للعمل أو المدرسة أو الجامعة، وكذلك الأمر بالنسبة للأماكن العامة، إلا إذا كان ذلك بهدف الحصول على رعاية طبية. تجنب استخدام وسائل النقل العام إذا كنت مريضًا.
لا توصي مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة الأشخاص الأصحاء بارتداء قناع الوجه لحماية أنفسهم من أمراض الجهاز التنفسي، بما في ذلك مرض فيروس كورونا 2019. ارتدِ قناعًا فقط في حال طلب منك أحد مزودي الرعاية الصحية القيام بذلك.

توصي منظمة الصحة العالمية أيضًا بما يلي:

تجنب تناول اللحوم والأعضاء الحيوانية النيئة أو غير المطبوخة جيدًا.
تجنب الاقتراب من الحيوانات الحية والأسطح التي ربما تكون قد لامَسَتْها إذا زرت أسواق الحيوانات الحية في المناطق التي شهدت مؤخراً ظهور إصابات جديدة بفيروس كورونا.
إذا كنت مصابًا بحالة مرضية مزمنة وكنت معرضًا بشكل أكبر لخطر الإصابة بحالة حادة من المرض، فاستشر طبيبك بشأن اتباع طرق إضافية لحماية نفسك.

السفر
إذا كنت تخطط للسفر دوليًا، فتحقق أولاً من مواقع الإنترنت الخاصة بمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها ومنظمة الصحة العالمية للاطلاع على النصائح و آخر المستجدات. اطلع أيضًا على أية تحذيرات صحية رسمية بخصوص السفر للمناطق التي تنوي زيارتها. يُفضل أيضًا أن تستشير طبيبك إذا كانت لديك حالات صحية تجعلك أكثر عرضة للإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي ومضاعفاته.

المصدر عدة مصادر

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *